2012/08/25

8000 مقعد بيداغوجي للتكوين الشبه طبي 2012-2013


 8000 مقعد بيداغوجي للتكوين الشبه طبي 2012-2013

فتح 8000 مقعد بيداغوجي للتكوين شبـه الطبي
كشف مدير التكوين شبه الطبي بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أمس، عن فتح 7982 مقعدا بيداغوجيا للتكوين شبه الطبي خلال الموسم الدراسي 2012 / 2013 بـ 32 معهد تكوين مختص أمام الحاصلين على شهادة البكالوريا في الشعب العلمية والأدبية دون إجراء مسابقة.
وأضاف الأستاذ جمال زغيلاش أن وزارة الصحة ستضمن مناصب شغل للطلبة بعد إنهائهم الدراسة التي تتوج بشهادة ليسانس تمنحها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وأوضح نفس المسؤول أن عدد المقاعد البيداغوجية مرشحة للارتفاع خلال السنوات  القادمة تلبية لاحتياجات كل منطقة في جميع الاختصاصات، مذكرا بإدراج اختصاصات  جديدة حسبما تستدعيه الحاجة.  في نفس الإطار، قال مدير التكوين شبه الطبي أن الوزارة هيأت ووسعت عدة أقسام بمدارس التكوين التي تحولت إلى معاهد عليا بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 11-92  المؤرخ في 24 فيفري 2011 .  ويأتي هذا القرار تجسيدا للاستراتجية الجديدة الرامية إلى تحسين التكوين بعد إلحاق التكوين شبه الطبي منذ سنة 2011 بنظام "ال.أم.دي" وجعله تحت الوصاية المشتركة لوزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي.
وقد استثمرت وزارة الصحة -حسب الأستاذ زغيلاش- خلال السنوات الأخيرة في ثمانية اختصاصات جديدة تتمثل في عون شبه طبي للصحة العمومية ومخبري للصحة العمومية وعون التحكم في المصورة الطبية ومساعدة طبية في الصحة العمومية ومساعدة اجتماعية في الصحة العمومية وعون مختص في التأهيل الحركي والتكفل بالأشخاص المسنين والمعاقين.
ومن بين الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الوزارة لتحسين نوعية التكوين والتكفل بالمريض هي دراسة الطالب مواد مختلفة في الجذع المشترك وإجراء تربصات تطبيقية قبل اختيار التخصص المناسب له.  وتهدف الوزارة من خلال هذه الاستراتجية -يضيف ذات المسؤول- إلى الاستثمار في العنصر البشري من خلال ضمان تحصيل علمي نوعي مدعما بتربصات ميدانية تعطي للطالب فكرة عن العمل الميداني الذي يقوم به بعد تخرجه.
ويسعى القطاع من خلال هذه العملية إلى تحسين التكفل بالمرضى وتحديد المسؤوليات والتقليل من الممارسات السلبية التي شكلت في الكثير من الأحيان خطرا على الصحة العمومية.
وتتضمن البرامج البيداغوجية التي ساهم في وضعها مختلف الفاعلين في القطاع الصحي وستخضع للمتابعة الدورية دروسا تلقن الطلبة الوقاية القاعدية وتفادي السلوكات المضرة بالصحة مثل التدخين أمام المرضى وغرس ثقافة التصريح بالأخطاء الطبية لتحديد المسؤوليات بالمؤسسات الصحية وأنسنة الفعل الطبي.
وأشار المسؤول إلى أنه سيتم في إطار الاستراتيجية المعتمدة إبرام اتفاقيات مع مؤسسات عمومية وخاصة لتكوين السلك شبه الطبي حول بعض الاختصاصات ذات الصلة بالحياة اليومية للمواطن مثل الأمن الغذائي وحماية البيأة. 
كما يقوم المشرفون على التكوين بتقييم الأعمال الطبية المنجزة يوميا وتحفيز العون شبه الطبي على إجراء أبحاث علمية في مجال اختصاصه وجعله فعالا بفضل تجربته وكفاءته حتى لا تقتصر مهامه على تلقي الأوامر فقط.

 8000 مقعد بيداغوجي للتكوين الشبه طبي 2012-2013

المصدر:جريدة المساء
monte escalier

2 التعليقات:

غير معرف يقول...

وماذا فيما يخص مساعدي التمريض

غير معرف يقول...

انا عندي مستوى الثانية ثانوي آداب كيف يمكن الدراسة في التكوين الشبه طبي

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Affiliate Network Reviews